Click Here For English Menu 

 

 

 

 

 

http://www.libyanconstitutionalunion.net  

&

http://www.lcu-libya.co.uk

 

 


 

 

 

 

Translation from Arabic of a Statement by the LCU chairman to:

 

 

AL-Hayat

Arabic daily Newspaper (London)

13 May 1992


"Renewal of the Pledge of Allegiance to the King;

to Correct a Wrong and Undo an Insult"

 


On 7th October 1981, the thirtieth anniversary of the Proclamation of Libya’s Constitution, Mohamed Ben Ghalbon, members of his family, friends and a group of businessmen, announced the establishment of the "Libyan Constitutional Union" (LCU).

The principal aim of The LCU is that the Libyan Constitution, which had been put in place by a National Assembly that represented all public sectors under the supervision of the United Nations, should be the foundation to rebuild the modern state of Libya.

The LCU argues that discounting the Constitution, just because Gaddafi and his fellow renegade junta repealed it is akin to endorsing the transgression.

 Ben Ghalbon told Al-Hayat newspaper “The LCU has never promised the Libyan people salvation from Gadaffi’s regime, nor has it ever offer itself as an alternative to it”.

 The LCU’s first step was to renew the pledge of allegiance to King Idris I, the father of independence and founder of modern Libya.  “We invited all Libyan opposition groups and activists to do likewise, in order to undo a wrong and wipe out the insult inflicted upon His Majesty, and to move on, united under his tested and proven leadership.  The initiative contradicted certain designs by others and was doomed to failure.

 Ben-Ghalbon added that he had “dedicated himself and all members of his family to serving the King in his lonely solitary exile till he passed away”.  A task they “continue performing till this day with his widow, Her Majesty Queen Fatima”. 

 This, declares Ben-Ghalbon, “gained us many bitter enemies from among the most senior and powerful figures of the monarchist regime, who accumulated enormous wealth and power through their links with His Majesty, and ruling in his name.  They would rather have the King remain voiceless and in the shadows to cover their failure to stand up for him and for the country”.

 Ben Ghalbon concluded by saying that “immediately after the King’s demise in 1983, the LCU proposed establishing a new Tentative Libyan National Assembly from among all Libyan opposition groups in exile, as well as prominent figures and individuals.  The idea was represented in 1984 but fell, yet again, on deaf ears.”

 

 


 

 

 

 

 

إعادة البيعة إلى الملك لإحقاق الحق ومسح الإساءة

صحيفة "الحياة" اللندنية 13 مايو 1992

 

في الذكرى الثلاثين لاعلان الدستور الليبي، أعلن السيد محمد بن غلبون وعدد من أفراد أسرته وبعض الأصدقاء ورجال الأعمال تأسيس "الاتحاد الدستوري الليبي" في 7 تشرين الأول (أكتوبر) 1981، ومنطلقاته الأساسية أن "الدستور الليبي الذي وضعته جمعية وطنية مثلت كل القطاعات الشعبية، وتم تعيينها والاشراف على مهمتها هيئة الأمم المتحدة، هو القاعدة الصحيحة لإعادة بناء دولة عصرية، وان تجاوز وجود الدستور ومشروعيته لمجرد أن انقلاب القذافي ألغاه يعتبر إجازة للباطل".

 

ويقوا بن غلبون لـ "الحيــاة" ان الاتحاد "لم يعد الشعب الليبي بأن ينقذه من نظام القذافي، ولا عرض أو روّج لنفسه كبديل لحكم ليبيا، إنما كانت إعادة البيعة إلى الملك ادريس السنوسي الخطوة الأولى التي قمنا بها ودعينا إليها كل فصائل المعارضة الليبية لإحقاق الحق ومسح الإساءة التي وجهت إلى سيد البلاد وبطل الجهاد، حتى تتوحد الجهود تحت رايته المنصورة ... إلا أن الخطوة تعارضت مع الأطماع فتقاعسوا عنها على رغم أهميتها وضرورتها وانفرد بها الاتحاد". وأوضح أنه وضع نفسه وجميع أفراد عائلة بن غلبون "في خدمة الملك ادريس السنوسي ومؤانسة وحدته في الغربة حتى وفاته". ولا يزالون يقومون بذلك الدور مع أرملته الملكة فاطمة السنوسي" الأمر الذي أكسبنا عداوات كثيرة ومريرة حتى بين رموز العهد الملكي وأقواها الذين بنوا ثرواتهم وأمجادهم وكّونوا أوضاعهم الاجتماعية من خلال إدعاء صداقة الملك وتمثيل سياسته، والذين كانوا يفضلون بقاء الملك في الظل ومن دون صوت حتى يتمكنوا من تعليق فشلهم وخياناتهم للوطن عليه وعلى غيابه عن ساحة الأحداث".

وأشار إلى أن "فور انتقال الملك ادريس إلى رحمة الله في عام 1983 طرح الاتحاد فكرة إنشاء جمعية وطنية ليبية جديدة في المهجر تضم كل فصائل المعارضة والشخصيات الوطنية المشهورة، ثم أعاد طرح الفكرة عام 1984. لكنها لم تجد صدى".

 

 

 

 

 

 

بن غـلبون.. رمز الشجاعة والوفاء

صلاح عـبدالعـزيز

Sunday, 8 January, 2006

http://www.libya-watanona.com/adab/saziz/sa08016a.htm

 

ما إن حططت رحالي فور وصولي مدينة (مانشستر) لقضاء عطلة نهاية عام ـ 2005 ميلادية ـ حتى قادني الشوق للقاء شخصية طالما تمنيت التعرف عليها عن كثب.. فقد قرأت كتاب (الملك إدريس عاهل ليبيا حياته وعصره) لمؤلفه الحاكم العسكري لمنطقة برقة بعد الحرب العالمية الثانية "السيد كاندول".. وفي ثنايا الكتاب صور للملك الراحل (محمد إدريس السنوسي ملك ليبيا) مع ناشر الكتاب وهو السيد الأستاذ (محمد بن غلبون) وقد غلب على ظني أنه من الإخوان السنوسية.. أو أن أباه كان من أعمدة الحركة السنوسية.. لذا اعتقدت أن الرجل كان في زيارة زعيم الحركة؛ وليس بصفته ملك ليبيا الأسبق.. وبعد حفاوة الترحاب.. بددت بسمات بن غلبون فكرتي الخاطئة!! إذاً فيما كانت تلكم الزيارة لملك قد تلاشى عرشه؟! وهنا تجلى لي معنى الوفاء في أسمى صوره عندما أوضح لي السيد بن غلبون عنوان زيارته للملك إدريس ألا وهو (معذرةً إلى مليككم) و لكم كان هذا المعنى غائباً عن أذهاننا.. فقد عايشنا أحداث الانقلاب العسكري إذ كُنَّا صغاراً في حينها.. ولأن أحداً لم يُسفه الحدث... اعتقد جيلنا أن الشرعية الثورية أحق من الشرعية الملكية.. وبدأ مشروع غسيل الأدمغة يعمل مفعوله من خلال ندوات الفكر الثوري وأجهزة أعلام الانقلاب العسكري.. وغفل جيلنا عن جريمة ارتكبت في حق رجل نال شرف اجتماع الأمة على حنكته وقيادته التي أخرجت البلاد من أزمات الحرب العالمية الثانية ومن تصدع الوحدة الوطنية إلى التئام الشمل تحت علم الشرعية الدستورية.. من هنا استحق الملك إدريس السنوسي شرعيته كونه رمزاً وطنياً استحق اجتماع كلمة الشعب عليه.. وأيضاً لأنه لم يفرض نفسه على شعبه كما هي عادة العسكر!! 

لقد كان بن غلبون في السابعة عشرة من عمره صبيحة انقلاب العسكر عام 1969 ميلادية.. وكان نضجه السياسي المبكر قد سهل عليه فهم ما وراء إلغاء شرعية الحكم الملكي.. والتداعيات المأساوية التي ستؤول إليها البلاد. خاصة وأن تجربة ثورة يوليو الناصرية كانت ماثلة للعيان.. ولذا كانت زيارته للملك إدريس السنوسي ـ بعد أن قرر مغادرة البلاد والعمل على إعادة الشرعية الدستورية ـ كانت اعتذاراً أدبياً للانتهاك الصارخ الذي مثله انقلاب سبتمبر في حق رمز الشرعية الوطنية متمثلاً في شخص ملك البلاد... 


وحُق لنا أن نهدي الشيخ بن غلبون وسام (رمز الوفاء) في زمن قل فيه الوفاء لرموزنا الوطنية.. تخليداً لمبادرته التاريخية وعرفاناً له بالفضل والجميل الحسن.
أما الوسام الآخر... فهو وسام الشجاعة.. في زمن زُخرف القول!! فقد استحقه بسبب الوضوح الناصع لتجربة خاضها مع ملتويات السياسة المخادعة التي تقطر السم الزعاف من بين أنياب الأفعى الأمريكية التي لم تخفِ ازدرائها للشعب الليبي.. لقد قالها بكل وضوح وبعد يقين شخصي لم يلتفت إليه رفاق الدرب ألبتة!! أن التعامل مع الملف الليبي لا يمر من خلال البيت الأبيض ولا الخارجية الأمريكية.. بل من خلال أفعى رقطاء تلتف حول مصير الشعوب تقبع في دهاليز السياسة السرية للمخابرات المركزية الأمريكية.. ويا لبيب فافهم!!! 

تحية إكبار وإجلال للسيد محمد بن غلبون رئيس الاتحاد الدستوري الليبي.
وأعاده الله إلى أهله من رحلة الحج سالماً غانماً وحفظه رمزاً للوطن شامخاً. 


صلاح عبدالعـزيز
جنيف ـ سويسرا
salahalimami@yahoo.com

 

 

 

 

 

 

 

Ben Ghalbon .. Symbol of Gallantry and Loyalty

http://www.libya-watanona.com/adab/saziz/sa08016a.htm

 

Summary translation from Arabic of an article by Captain Salah Abdelaziz which he published on Libyan Web Sites in January 2006 and posted again on his Facebook page on 3rd April 2016.

 

Shortly after landing in Manchester (UK) for my end of the year (2005) vacation, I hurried to meet Mr. Mohamed Ben Ghalbon; a figure I looked forward to meeting for a very long time.

I had read the book “The Life and Times of King Idris of Libya” which was written by the post Second World War British Military Administrator of Cyrenaica, Mr. [Eric] de Candole and saw a photo of the book’s publisher Mr. Ben Ghalbon with the late King. I assumed that he was a member of the “Senossiya [spiritual] Brotherhood”, or that his father might have been one of the pillars of the “Senossiya Movement”, hence his visit to the head of the order. It did not occur to me that Ben Ghalbon visited the King in his capacity as former king of Libya.

After a warm welcome Ben Ghalbon’s hospitality dispelled my wrong conclusion!

So what was the purpose of that visit to a monarch without a throne?

Here I came face to face with the meaning of loyalty in its most noble manifestation. Mr. Ben Ghalbon disclosed to me that the intention of his visit was to “Apologise to the King”. A concept that was totally absent from our minds, as we were youths when the military coup d'état took place in Libya and nobody had stultified that event. Our generation believed that revolutionary legitimacy superseded constitutional legitimacy. With the brain washing campaign by the junta’s propaganda machine beginning in earnest and intensified by relentless “revolutionary seminars” our generation became oblivious to the crime committed against a man who attained the honour of uniting the nation around his wisdom and leadership and led the country safely out of the crisis of World War II, and united it under the banner of constitutionalist legitimacy despite the cracked national unity. From that King Idris El-Senossi earned his legitimacy as a national symbol and deserved the consensus of his people, rather than someone who imposed himself on his people as is the custom of military juntas.

Ben Ghalbon was 17 years old when the Military coup d'état took place in 1969. His early political maturity enabled him to understand what lied behind the abolition of the legitimacy of the constitutional monarchy, and the tragic repercussions to the country that would ensue. Especially as the experience of the 23rd July Nasserite revolution [in Egypt] was visible for all to see. Hence his visit was a moral and ethical apology for the flagrant violation which the September junta inflicted upon the King; the nation’s symbol of legitimacy.

In an age where loyalty to national symbols is rare, Sheikh Ben Ghalbon deserves to be awarded the accolade of the “symbol of loyalty”, to honour his historic initiative and acknowledge his gracious deed.

The second accolade would be for gallantry in an age where the dominant feature is fancy rhetoric. He earns this for the crystal clear experience he underwent with forces within American policy makers handling the Libyan case which made no secret of their contempt for the Libyan people. He was outspoken in sharing his personal experience that the Libyan file was not dealt with in the White House nor the State Department, but in the corridors of the secret politics of the twisted and venomous American Central [Intelligence] Agency. His warnings were completely ignored by fellow opposition activists from which we may all draw our own conclusions.

A tribute and homage to Mr. Mohamed Ben Ghalbon, the Chairman of the Libyan Constitutioal Union. May God return him safely from his Hajj trip and preserve him a towering national symbol.

 

Salah Abdelaziz,   Genève - Switzerland 

salahalimami@yahoo.com

 

 

 

 

 

 

 

رسالة الاتحاد الدستوري الليبي الثانية إلى مجلة "الطليعة العربية"

والتي نشرت في العدد رقم 31 الصادر في 12 كانون الأول (ديسمبر) 1983

 

التزامنا بالدستور لا يعني أننا ملكيون

(العنوان من اختيار الصحيفة)

 

السيد رئيس تحرير مجلة "الطليعة العربية"

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

أسعدنا جدا حرص مجلتكم الغراء على حرية الرأي والتزامها بشرف الصحافة ومبادئها، والذي دللتم عليه بنشركم لرسالتنا في عددكم 28 المؤرخ 21 تشرين الثاني 1983م.

ان لفتكم لانتباه القارئ لاحدى فقرات الرسالة الخاصة بالدستور الليبي والتي علقتم عليها بأنه "الدستور الملكي" أشار إلى طريقة فهمكم لما جاء في اصداراتنا وتلخيصكم لما ننادي به ونعمل من أجل تحقيقه أنه عبارة عن محاولة لإعادة النظام الملكي إلى ليبيا بطريقة أو بأخرى.

ولقد سبق ووُجهنا بهذا المفهوم لمبادئنا من عدة جهات في مناسبات مختلفة. ولا ندري أسبَبُ ذلك فشلنا في طرح فكرتنا بالوضوح الكافي أم أنه عدم اهتمام تلك الجهات بالإستماع إلى وجهة نظرنا ومناقشتها معنا مباشرة، أم أن بعض الجهات التي تحاول أن تفرض خط سير معين على القضية الليبية يخدم مصالح تلك الجهات تحاول أن تصرف الانتباه عما ننادي به حقيقة وتفرض عليه مفهوم معين.

 

إن إشادتنا بشخص ملك ليبيا السابق السيد محمد ادريس السنوسي رحمه الله جائت انطلاقا من دوره المجيد في التاريخ الليبي ومن اعترافنا بالفضل لأهله وشكره. 

كليبيين... حيّينا ونحي السيد محمد ادريس السنوسي كأمير للجهاد اجتمعت تحت رايته كل القوى الوطنية للخلاص من الاستعمار، وبحنكته وسداد رأيه وجّه العمل الوطني الاتجاه الصحيح وأسس أول جيش نظامي ليبي قام بدور فعال في تحرير ليبيا.

حيّينا ونحي السيد محمد ادريس السنوسي كسياسي لبق استطاع استخلاص بلاده من براثن أقوى الدول في ذلك الوقت وانتزع الاعتراف باستقلالها بالرغم من مشاريع التقسيم والوصاية.

كعرب... حيّينا ونحي السيد محمد ادريس السنوسي لتحقيقه لأنجح خطوة على طريق الوحدة العربية، حين وحد بين أقاليم ليبيا الثلاث برقة وطرابلس وفزان لأول مرة في تاريخ البلاد رغم صعوبة ذلك واختلاف تلك المناطق الثلاثة اختلافاً واضحاً في العادات واللهجة واللون. وحّد بينها بطريقة سليمة غير قابلة للانفصال حتى أن العالم العربي أجمع والجيل الجديد من الشعب الليبي نفسه نسي أن هذه البلاد كانت وحتى الستينات تتكون من ثلاث شعوب مختلفة.

كمسلمين... حيّينا ونحي السيد محمد ادريس السنوسي شيخ الطريقة السنوسية الذي تدفّق البترول في بلاده وظهرت أثاره على كافة الشعب وتوهم الجميع أن المستفيد الأول هو الملك، ثم تُفاجئنا وسائل اعلام الانقلاب في محاولة غبية للإساءة له، تفاجئنا بأن ملك ليبيا احدى أغنى الدول العربية تتكون ملكيته الخاصة في بلاده من 300 نعجة ومجموعة من السِبح وعصيّ البوص والكتب. ثم تكشف لنا وفاته أنه كان يعيش في مهجره في ضيافة مصر على نفقة حكومتها التي تكفلت مشكورة بكافة مصاريفه الشخصية لعدم ملكيته لشروى نقير خارج بلاده وعدم وجود أي مصدر دخل له طوال حياته سوى مرتبه الذي انقطع بقيام الانقلاب.

 

هل يملك أي رجل شريف أيها السادة إلا أن يقف تبجيلاً لذلك الرجل بصرف النظر عن النظام الذي يمثله وبصرف النظر عن اختلاف وجهات النظر السياسية.

 

وهل تبجيلنا له هو ما فُسر أنه تمسك بشكل معين من أشكال الحكم؟

 

أم أن تمسكنا بالدستور الليبي هو ما أُسئ فهمه؟

 

إن تمسكنا بالدستور الليبي وندائنا لكافة فصائل المعارضة لاتخاذه أرضية يجتمعون عليها مع احتفاظ كل فصيل بهويته السياسية يأتي انطلاقاً من احترامنا لرأي الشعب الليبي وحقه في تقرير مصيره. حيث أن ذلك الدستور وُضع من قِبل جمعية مثلت رأيه الحر وتقرر اختيار النظام الملكي وشخص الملك بعد استطلاع شامل لرغبة الشعب، فلا يجب أن نُجيز تغيير تلك الرغبة أو تعديل ذلك القرار إلا بطريقة متحضرة مثل تلك التي اختير بها، أما التغييرات التي أحدثها الانقلاب فهي مرفوضة، حيث أن كل ما بُني على الباطل فهو باطل.

لقد نشرنا بنود الدستور الليبي في كتيبنا المؤرخ 24 ديسمبر 1981، فهل يوجد أفضل من ذلك دستوراً يتطلع إليه أي شعب متحضر؟

وكنتيجة لما سببه الانقلاب من تشكيك حول رغبة الشعب في شكل نظام الحكم ولكثرة الجدال واختلاف وجهات النظر حول هذه النقطة وتغير الظروف والزمان، فقد تحفظنا على المادة التي تحدد شكل نظام الحكم، والتي وضعت بناءا على رغبة شعبية. تحفظنا عليها بأن اقترحنا للعمل بذلك الدستور أن يعاد النظر فيها خلال استفتاء شعبي بعد سقوط الانقلاب، يوضح للجميع رغبة الشعب في التمسك بقراره القديم أو تعديله واتخاذ شكل جديد للدولة يناسب مسيرتها.

 

أين في ذلك محاولة فرض شكل للحكم أو حتى اقتراحه قبل الاستماع إلى رأي الشعب مصدر الشرعية؟

 

لكم منا عظيم الشكر لنشركم رسالتنا السابقة ونأمل نشركم لهذه حتى تتيحوا لنا فرصة تبيان وجهة نظرنا من خلال منبر حر مثل مجلتكم التي تقف في طليعة المنابر الحرة، ونرجوا ألا يغلق باب الحوار بيننا.

 

لكم منا فائق الاحترام

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

محمد عبده بن غلبون

رئيس الاتحاد الدستوري الليبي.

 

 

 

 

 

 

 

اقرأ كذلك :

 

البيان التأسيسي

 الملك ادريس في ذمة الله

صدور الطبعة الثالثة من كتاب "الملك ادريس عاهل ليبيا حياته وعصره"

لا علم لنا بوصية الحسن الرضا     ["صوت الكويت" 22 يونية 1992]

كينيدي عرض على الأمير الحسن الرضا تولي الحكم بدل الملك ادريس

 

 

Copyright © 1999 LCU. All rights reserved.
Revised: April 18, 2016